أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق

( 121 )

أحمد خالد توفيق، الكاتب والطبيب المصري، لقب بالعراب، ويعتبر أحد أبرز كتاب الفانتازيا والخيال العلمي وقصص الرعب في الوطن العربي، صاحب أحد أشهر السلاسل القصصية  "ما وراء الطبيعة"، والتي كانت بوابته الأولى نحو الشهرة والنجاحْ.

ألف خالد توفيق العديد من القصص والسلاسل والروايات، وحقق قبولا جماهيريا واسعا جعلت من مؤلفاته الأكثر مبيعا وانتشارا حتى بعد وفاته ليعد أحد أهم الشخصيات المؤثرة عربيا.

نبذة عن حياته:

أحمد خالد توفيق، ولد العاشر من يونيوعام 1962 بمدينة طنطا بمصر، عرف كطبيب وكاتب ومؤلف ومترجم، حيث جمع بين شغفه بالأدب والتأليف وبين امتهانه لمهمة الطب.

أما في المجال الطبي، تخرج في كلية الطب في جامعة طنطا عام 1985، يعد احمد خالد توفيق أحد أعضاء هيئة التدريس في طب طنطا، الذي تحصل فيها على دكتوراه في طب المناطق الحارة، وعمل كاستشاري لقسم الأمراض الباطنة المتوطنة حتى وفاته.

بينما بدأ طريقه في الإبداع والتأليف والترجمة  عبر تأليفه للسلسة الشهيرة " ما وراء الطبيعة " والتي حولت إحدى قصصها إلى مسلسل تلفزيوني بث على موقع Netflix الأمريكي من تأليف وإخراج المخرج عمرو سلامة وبطولة مجموعة من أشهر الفنانين المصريين .

ويعد الكاتب أحمد خالد توفيق أو العراب كما يلقبه قراءه  أول كاتب عربي في مجال أدب الرعب والفانتازيا في الأدب العربي، ويحتل الصدارة في الكتب الأكثر مبيعا، خاصة مجموعة السلاسل التي كانت تصدر بصورة دورية، إذ لا تكاد تخلو أسرة مصرية من مجلات ضمت كتابات خالد توفيق، ولأحمد خالد توفيق أسلوب جمع بين البساطة والمجاز فصور التفاصيل وطرح الأفكار وأنعش خيال القراء، فمن يقرأ للكاتب مساهماته يشعر بانتماء حميم لأدبه وذلك لأنه يكتب مراعيا هوية القراء العرب وبيئتهم وخلفياتهم الفكرية، حتى تلك الترجمات التي نقلها عن الأدب الغربي فهو لم يكن مجرد مترجم عادي، إنما مدرك لاحتياجات القراء واعيا بالقيمة التي يرغب في إضافتها، فدرس عالم الكتابة بأن أحاط بكل دقائقها ليجعل تأثير أدبه وفنه نسقا يمتد في جذور الفكر العربي وينهض به وليس مجرد سبيل للمتعة، كما تمتع مشروعه الكتابي بالتزام واضح بالقضايا العربية وهموم شعوبها.

 أهم مؤلفاته:

للدكتور والمؤلف أحمد خالد توفيق مجموعة كبيرة من المؤلفات، ضمت مجموعة من الأجناس الابداعية على غرار فن الرواية وأدب قصة قصيرة هاما من المقالات التي عالج فيها الكثير من المواضيع الاجتماعية والثقافية وتجدر الإشارة إلى أغلب الكتب نشرت عبر طبعات عدة من قبل الكثير من دور النشر المصرية والعربية على غرار دار سبارك للنشر والتوزيع ودار الشروق ودار ليلى وغيرها من دور النشر التي حرصت على إعادة طبع أعمال الكاتب العربي الأشهر، كما أن مجمل أعماله متوفرة بصيغة pdf بحيث يسهل تحميلها وقراءتها إلكترونيا.

السلاسل:

·    ما وراء الطبيعة.

·    سلسلة فانتازيا.

·    سلسلة سافاري.

·    سلسلة روايات عالمية للجيب.

·    سلسلة رجفة الخوف.

·    سلسلة WWW .

الرواية:

·    يوتوبيا.

·    السنجة.

·    مثل ايكاروس.

·     في ممر الفئران.

·    ما وراء الطبيعه.

·     شآبيب.

·    تأثير الجرادة.

الأعمال المترجمة:

·    نادي القتال.

·     ديرمافوريا.

·    كتاب المقابر.

·    عداء الطائره الورقية.

·    تشي جيفارا.

·    الميرانتي: أمير البحار.

القصص:

·    قوس قزح.

·     الان نفتح الصندوق بأجزائها الثلاثة.

·    عقل بلا جسد.

·    الغرفه رقم 207.

·    حظك اليوم.

·    الآن أفهم.

·    لست وحدك.

مقالات:

·    عش ولا تقل للموت لا.

·    انت لا تساوي كلب.

·    وجوه للحب.

·    عشاق الأدرينالين.

·     دماغي كده.

·     فقاقيع.

·    الغث من القول.

·     شاي بالنعناع.

·     ضحكات كئيبة.

·    أفلام الحافظة الزرقاء.

أجمل اقتباسات الدكتور والروائي أحمد خالد توفيق:

يفضل العديد من محبي الأديب أحمد توفيق مشاركة أفضل اقتباسات وأقوال ضمها في رواياته ومؤلفاته، إذ يعتمدونها شعارا يحيطهم بالمعرفة وخبرات الحياة ويشرح تفاصيلها، إذ التوجه النقدي للكاتب وقدرته على وصف أحوال الناس وأوضاعهم وتسليط الضوء على أبرز الظواهر التي تعتري حياتنا جعل من كتاباته سراطا نحو الحقيقة وتجل حر لمعانيها، ولا يتعلق الأمر بالقراء المصريين فحسب بل كذلك محبيه في الوطن العربي، ويتم العثور عليها بسهولة ضمن أشهر الاقتباسات العربية أو عبر البحث  " ahmed khaled tawfik arabic quotes"  أو مباشرة عبر البحث عن أشهر أقوال دكتور الأدب والحياة احمد خالد توفيق.

إليكم إذن أشهر اقوال العراب :

v      مرحبا بك في القرن الواحد والعشرين، حيث الحرام مجاني والحلال مكلف جدا.

v      فقط أذكر أن الأمور كانت تسوء بلا انقطاع.. وفي كل مرة كان الفارق بين الوضع أمس واليوم طفيفا، لذا يغمض المرء عينه كل ليلة وهو يغمغم: أهي عيشة....ما زالت الحياة ممكنة....ما زال بوسعك أن تجد الطعام والمأوي وبعض العلاج .. إذن فليكن غداً...

v      أتمنى أن أبكي و أرتجف , التصق بواحد من الكبار , لكن الحقيقة القاسية هي أنك الكبار! .. أنت من يجب أن يمنح القوة و الأمن للآخرين!

v      ثمه وغد أخر جمع الأوغاد والخاملين والأفّاقين وفاقدي الهمة من أرجاء الأرض في وطن قومي واحد هو مِصر .. لهذا لا تجد في اليابان فاقد همة .. لهذا لا تجد في ألمانيا وغدًا .. لهذا لا تجد في الأرجنتين أفاقًا .. كلهم هُنا يا صاحبي...

وفاته:

كان يوم 2 ابريل 2018، يوما حزينا على قراء العراب أحمد خالد توفيق، حيث وعلى إثر إجرائه لعملية على مستوى القلب، عرف أزمة مفاجئة و توفي في مستشفى الدمرداش عن عمر يناهز 56 سنة، مخلفا إرثا ثقافيا يخلد ذكراه في المكتبة العربية. وقد حضر جنازته مدادا من القراء وأتباع العراب ومحبيه كما نعته وزارة الثقافة المصرية في بيان رسمي أشادت فيه بأثر هذا الراحل الفذ ومساهماته المميزة في إثراء المكتبة العربية.

كما احتفل به موقع جوجل الأمريكي في ذكرى رحيله، بوضع اسمه بواجهة المتصفح اعترافا له بما قدمه للإنسانية علما وأدبا ومعنى.

كتبه :

قهوة باليورانيوم
( 0 )
أحمد خالد توفيق

قهوة باليورانيوم

رواية قصاصات قابلة للحرق
( 0 )
أحمد خالد توفيق

رواية قصاصات قابلة للحرق

الآن نفتح الصندوق
( 0 )
أحمد خالد توفيق

الآن نفتح الصندوق

أكواريل وقصص أخرى
( 0 )
أحمد خالد توفيق

أكواريل وقصص أخرى

رواية أسطورة العلامات الدامية
( 0 )
أحمد خالد توفيق

رواية أسطورة العلامات الدامية

رواية أسطورة التوءمين
( 0 )
أحمد خالد توفيق

رواية أسطورة التوءمين

رواية أسطورة المحركين
( 0 )
أحمد خالد توفيق

رواية أسطورة المحركين

رواية ذات مرة في الغرب
( 0 )
أحمد خالد توفيق

رواية ذات مرة في الغرب

صفحة 1 من 11
العدد الإجمالي : 121 كتاب