روايات مناسبة للأطفال:

تطرقنا في مقالات سابقة إلى أهمية القراءة بالنسبة إلى الأطفال، وكيف أنها تحفز خيالهم،وتبني لهم عوالم خاصة بهم. 

ضف إلى ذلك تساعد القراءة على تطوير عقلية الطفل وأفكارهم، بل وأيضا تعزيز ثقته بنفسه، وتهذيبه، وتحسين قدرته على التواصل وبناء علاقات اجتماعية.

لقراءة مقال كيف أعود طفلي على القراءة، وكيف أنمي خيال طفلي.

وعليه من المهم أن يشجع الآباء أطفالهم على القراءة، والبداية تكون عبر الاحاطة بعناوين مناسبة لكتب تناسبهم وتحفزهم. 

في هذا المقال، سنكون دليلك لاختيار أشهر وأهم الكتب التي يمكن لطفلك البداية بقراءتها، لكن قبل ذلك، دعونا نعرف ما هي أهم المعايير التي يتم على أساسها اختيار الكتب المناسبة للأطفال.

معايير اختيار الكتاب المناسب لطفلك:

  • اهتمامات الطفل: من الواجب أخذ اهتمامات الطفل بعين الاعتبار عند شرائك كتبا له، لأن خلاف ذلك سيؤتي برد فعل عكسي، وينفر طفلك من القراءة. 

حاول أن تشاركه اختيار قائمة الكتب وفق ما يحبه من مجالات ومواضيع تثير انتباهه، حتى لا تمسي القراءة عبئا مملا. 

  • سن الطفل: لكل مرحلة عمرية، عناوين مناسبة، تناسب قدرتهم على الفهم والاستيعاب، وعليه من المهم التحقق من ذلك أثناء اختيارك كتابا لطفلك. 

  • محتوى هادف: لا تجعل من عملية اختيار الكتب أمرا عشوائيا واعتباطيا، بل عليك استهداف الكتب التي تحمل قيمة أخلاقية أو علمية عالية، تضيف للطفل، وتساعده بأسلوب تربوي. 

بعض الكتب تحوي عبارات غير مناسبة للأطفال أو قصصا ذات مواضيع للكبار، وعلى الآباء الانتباه لكل هذا قبل شراء الكتب لأبنائهم. 

لأن هذا فحسب ما يجعل القراءة استثمارا رابحا يعزز نموا سليما لعقل الطفل وشخصيته. 

أما الآن دعونا نتعرف على أشهر الكتب والروايات المناسبة للأطفال.

قائمة بـ 40 كتابا موجهة للطفل والمراهق:

كليلة ودمنة: 

من أهم وأمتع القصص في الأدب العربي والعالمي وأكثرها احتواء على المواعظ والحكم التي يمكن تمريرها للطفل بيسر وسهولة.

تدور أحداث هذه المجموعة القصصية لكاتبها وهو فيلسوف هندي، حول مجموعة من الحيوانات التي تعيش في الغابة وتدور بينها الكثير من الأحداث والصراعات والمغامرات الشيقة. 

الرواية بها العديد من الإسقاطات السياسية والاجتماعية،شاء الكاتب أن يغلفها بالرمز حتى يتحاشى محاكمته من قبل الحاكم. 

في الكتاب جملة من القصص الرائعة الموزعة عبر عشرة أبواب. وقد تم ترجمة الكتاب من قبل ابن المقفع،قبل أن يعرف انتشارا واسعا حتى يومنا هذا.

قصة شبكة شارلوت لـ رولد دال:

 وتعد من أشهر الكتب الموجهة للطفل، بطلته (فيرن أرابيل) ومجموعة من الحيوانات. 

هذه الرواية البريطانية تحكي مغامرات أرابيل مع هذه الحيوانات، عبر سرد التفاعلات التي تتم بين شخصيات الرواية. 

تأتي الرواية في طابع مرح، ولغة مناسبة للأطفال، كما أن هذا الكتاب يعلم الطفل مجموعة من القيم والعبر على غرار اللطف، والطيبة، والتسامح والتعاون، ناهيك على أنه من الكتب المثيرة لخيال الطفل.

الأمير الصغير لـ أنتوني دو سانت أكزوبيري:

 أحد أشهر الكتب المناسبة للأطفال. بل والكبار أيضا ! 

إنه كتاب نابع من خيال الأطفال وأحلامهن، وموجه لعوالمهم السرية. 

يتحدث الكتاب عن موضوع بالغ الأهمية، وهو الصدام الذي يحدث بين الأطفال الصغار والأشخاص الكبار، ففي حين يتعامل الأطفال وفقا لأحلامهم الحرة، وطريقتهم الساحرة في النظر للأمور، يجيء الكبار برؤية بالغة العقلانية والصرامة، ما يخلق فجوة مربكة تشوه روح الأحلام السحرية والخيال الحر وتحجمه. 

يساعد هذا الكتاب الأطفال على تمييز الأمور، وتعزيز الثقة بالنفس، وتعلم الطرق الصحيحة للتعامل مع مواقف الحياة التي تتطلب المرح كما الجد، كما تدعوهم للتعبير عما يخالجهم من أفكار ومشاعر، وتحسن قدرتهم على ممارسة إبداعهم وخيالهم بشغف وحب. 

تشارلي ومصنع الشوكولاتة لـ دال رولد:

 قصة رائعة وهادفة للأطفال، تدور حول مغامرات الطفل تشارلي وقطب الشوكولاتة. 

القصة من وحي الخيال، ومليئة بالعبر والمعاني الجليلة، على غرار قيمة الحياة، والرضا، والتواضع وأهمية العائلة، كما تتحدث عما يفعله الجشع و الطمع بصاحبه. 

عدت من بين أهم القصص العالمية التي يتم ترشيحها للأطفال لخصوبة أحداثها الخيالية وأسلوبها الشيق والممتع الذي يجذب اهتمام الطفل. 

الرياح والصفصاف لـلكاتب كينيث جرام:

 قصة رمزية جميلة وبسيطة، تدور أحداثها حول أربعة حيوانات تدور بينهم مجموعة من المواقف والمغامرات الشيقة. 

تهدف القصة لتلقين الأطفال قيم حول الصداقة والخير والإيثار وغيرها من المعاني التي ستحب زرعها في طفلك.

من المفضل أن تشاركه قراءتها لتشرح له رمزية الكتاب وأهميته. 

قصص الأنبياء: 

لاشك أن كتاب قصص الأنبياء قد مر على كل بيت عربي، إنه الكتيب الذي يجمع بين المتعة والفائدة والقيم الدينية، ويزرعها بعمق في داخل الطفل. 

قصص الأنبياء تعد من بين أهم المقترحات التي يتم توجيهها للآباء والأطفال، لما تحمله من معاني وعبر. 

كما أن أحداث القصص تبدو شيقة ومبهرة للطفل، لأنها تتعلق بمعجزات، وأحداث عظيمة ساهمت في تغيير البشرية وبعث قيم إنسانية شاملة. 

يضم الكتاب مجموعة من قصص الأنبياء على غرار سيدنا آدم، وقصة قابيل وهابيل، سيدنا إبراهيم، والنبي موسى، والنبي عيسى، نوح وسيدنا محمد صلّىٰ الله عليه و سلم. 

حاول أن تحيط طفلك بمشاعر القصص الدينية الجميلة، وتربطها بقيم جليلة، ككا حاول أن تجعله يستوعب جوهر الإعجاز فيها، لأن هذا من شأنه أن يغير فيه ويساهم في تنشئته تنشئة سليمة.

قصص الأطفال العالمية لـ ألكسندر بوشكين: 

وتضم هذه المجموعة قصصا خيالية، وعوالم منتهى السحر والأحلام بالنسبة للطفل. 

تجيء القصص بسرد ممتع وشيق، بإيقاع هادئ ومناسب لعقل الطفل. وتشمل حكايات عالمية على غرار بياض الثلج والأقزام السبعة، الصياد والسمكة، وقصص أخرى يتمتع بها صغارك دون شك.

أليس في بلاد العجائب لـ لويس كارول:

 من منا لم يعش طفولته على حس مغامرات أليس في بلاد الغرائب! 

قصة عالمية وأحد أهم الكتب التي وجهت للطفل.

وتدور أحداث القصة حول فتاة تسقط في جحر أرنب، لتغوص في عالم غريب تماما، إنه الخيال، ولعل هذا ما جعلها قبلة أطفال العالم، لأن القصة تلبي تصوراتهم وتشبع حالة الدهشة التي تنمو في عقولهم باستمرار. 

تجدر الإشارة إلى أن القصة تم تحويلها لفيلم سينمائي ومسلسلات كرتونية ولا تزال حد الساعة تعرف رواجا منقطع النظير.

صديقي المختلف عقليا لـ عبير محمد:

 كتاب مهم للمستشارة النفسية عبير محمد، والتي تسعى من خلاله لتعويد الأطفال على الكيفية التي يتم من خلالها التعامل مع أقرانهم من ذوي الإحتياجات الخاصة. 

كتاب مهم يعين على إدماج هذه الفئة في المجتمع. 

ترتكز فكرة الكتاب على أن لكل طفل قدرات معينة، علينا تقبلها والتعامل معها بشكل إنساني غير مؤذ. 

الجميل في الكتاب أنه يرتكز على مفاهيم علمية وأساليب نفسية مدروسة بعناية، ما يجعله مصدرا ملهما للأطفال. ضف إلى ذلك أنه يساعد على تخطي العديد من المواقف الغير محببة التي قد تبدر من الأطفال تجاه هذه الفئة نتيجة قلة وعيهم بالحالات المرضية كأن يبدو خوفهم أو تنمرهم أو سخريتهم أو دهشة محرجة.

الحديقة السرية لـ فرانسيس هودسون:

 قد تكون سبق وشاهدت الرسوم المتحركة (الحديقة السرية) والذي يحكي قصة الفتاة ماري ومغامراتها. 

حسنا، الكرتون مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم، من بطولة الطفلة ماري لينوكس، إذ تدور الأحداث حول مغامرات هذه الطفلة التي فقدت والدتها، وتضطر للإقامة مع عمتها. 

المغامرات الشيقة وسير الأحداث يجعلان من هذا الكتاب ذو أهمية بالغة بالنسبة للأطفال، لأنه محفز للخيال ومحمل بالعبارات المجازية التي جاءت ضمن رسومات بديعة جعلت منه حديقة سرية بالفعل !!

القط ذو القبعة للدكتور سوس: 

ماذا لو ظهر أمامك قط ذو قبعة ! هذا ما ترويه هذه القصة العالمية للطفل. 

وتدور أحداث القصة حول طفلين تركتهما والدتهما بمفردهما مع سمكاتهم قبل أن يأتي يوم فريد يظهر فيه قط أمام منزلهما، حيث تبدأ المغامرات والأحداث المشوقة. 

الجميل في هذه القصة أنها تحمل العديد من القيم والمعاني الجميلة للأطفال، وتلقنهم دروسا أخلاقية بأسلوب مرح وفكاهي ممتع.

البؤساء: 

رواية عالمية من تأليف فيكتور هيجو، من أهم كلاسيكيات الأدب على مر العصور. 

تدور أحداث هذا العمل حول رجل فقير يدعى جان فالجان، والذي يتكفل بفتاة رغم العديد من المواقف الصعبة التي يواجهها. 

ترمز الرواية للطبقية الفرنسية في القرن التاسع عشر، والمشاكل التي كان يعاني منها الفقراء في تلك الحقبة. 

الرواية مناسبة للمراهقين، لكن من المتاح تبسيطها وسردها للأطفال خاصة وأنها ذات حجم ضخم نسبيا الأمر الذي قد يجعلها صعبة بالنسبة للأطفال الصغار ويفضل مشاركتهم قراءتها حتى يتسنى لهم الاستمتاع بهم. 

ألف ليلة و ليلة: 

من منا لا يعرف مجموعة ألف ليلة و ليلة، أحد أعظم ما كتب في الأدب وأشهر ما أثمره السرد العربي. 

تأتي هذه الحكايات على لسان شهرزاد، بغية منها في تسلية الأمير لأجل غاية خبيئة ! 

فتستمر في سرد القصص لمدة ألف ليلة؛ قصصا حول الجن والعفاريت والشياطين والسحرة والفقراء والأمراء وغيرها من الحكايات الملهمة التي جمعت بين الواقع والعجائبي عبر لغة فائقة الجمال. 

برغم أن المجموعة موجهة للكبار، وذلك لاحتوائها على مشاهد غير صالحة للطفل، إلا أن هناك العديد من الطبعات المعاد تنقيحها وتبسيطها للطفل. 

من المفضل أن تروي قصص هذه المجموعة لطفلك بشكل جذاب وغامض وتحافظ على سحرها عبر ترك النهايات مفتوحة وغير كامل حتى تساعده على تنمية خياله وتشويقه وكذا زيادة متعة السرد.

بستان الغضب للكاتبة عبير محمد أنور: 

كتاب ممتع من بطولة ثلاث حيوانات، ويتعلق الأمر بفيلو وتوتو وفرفور، والذين تجمعهم أحداث مسلية وممتعة تدور حول صفة الغضب وكيف أنه يضخم الأمور ويعقدها ويفسد المواقف ويأزمها. 

يهدف هذا النص الإبداعي لتلقين الأطفال مجموعة من النصائح حول ضرورة التحكم في الغضب، وكيف أنه لا يفعل سوى أنه يجعلنا نبدو كالحمقى ويزيد الأمور تعقيدا. ويحثهم على ضرورة التحلي بالصبر والهدوء والتروي لحل المشكلات والتعامل معها. 

اصنع ذاتك: 

من الكتب التنموية المهمة والمناسبة للطفل، لسهولة عباراته وبساطة أسلوبه ووضوحه. 

يتناول الكتاب مجموعة من الأفكار التي تساعد الطفل على بناء ذاته وتعزيز ثقته بنفسه عبر تلقينه طرق التفكير المختلفة بحسب المواقف، وكيفية صنع القرار، وبناء شخصية واعية وواثقة. 

ينصح به كثيرا، كما يمكن للآباء الاستعانة به من أجل أخذ بعض الأفكار فيما يتعلق ببناء شخصيات أبنائهم عبر توجيههم واستنباط قيم جوهرية تعزز رؤيتهم الايجابية لذواتهم وللحياة. 

العدسة السحرية لـ توني ديتر ليزي هولي بلاك: 

إن كنت ترغب في تنمية خيال طفلك، وإقحامه عالما ساحرا  مليئا بالمغامرات، ننصحك بكتاب العدسة السحرية، إنه تلك النقلة التي تسافر بطفلك من واقعه إلى مخيلته ذاك البراح الشاسع الذي لا يشبهه شيء. 

تدور أحداث هذا العمل حول عدسة بلورية ساحرة، تنقل كل من أبصر فيها إلى عالم مواز مليء بالدهشة. وهي المغامرة اللذيذة التي أسرت الثلاثة : جارد وسايمون ومالوري غريس وأخذتهم عن عالمهم المألوف. فما هي الحكايات التي يخبئها لهم ذاك العالم وراء العدسة؟ وما هي المغامرات التي تعبرهم. 

عمل رائع ومدهش لم يفشل أبدا في امتاع الصغار وانعاش مخيلتهم.

إلى عالم الكائنات البرية لـ موريس سينداك :

 ما رأيك في أخذ طفلك نحو رحلة خيالية إلى البراري؟!

هذا الكتاب الساحر، سيساعد طفلك على اختبار مشاعر عظيمة و تجربة ممتعة في الحياة البرية. 

تدور أحداث هذه القصة العالمية حول الكفل ماكس الذي ترسله والدته كل يوم إلى فراشه دون أن يتناول العشاء، لكن ورغم ذلك يعرف ماكس ليالٍ  مشوقة وخرافية، لأنه وفي كل ليلة يقرر السفر بمخيلته إلى العيش مع الكائنات البرية، ويتفاعل معهم، ويحاكي لغتهم وعواطفهم ومشكلاتهم، حتى ينصبوه ملكا. 

قصص ممتعة ورائعة ومناسبة للأطفال، خاصة وأنها تعزز لدى الطفل الكثير من المعاني الجميلة والرؤى المختلفة للحياة. 

سلسلة قصص الحلزونة لصاحبتها تغريد النجار:

مجموعة لطيفة من القصص حول الطفلة جود، حيث تروي لنا الكاتبة مغامراتها الشقية عبر سرد مرح لتفاصيلها اليومية. 

ويتعلق الأمر بمجموعة من الطباع والسلوكيات التي تقوم بها جود، وما تضعه فيها من مواقف متعبة، وفي ذلك محاكاة لحياة الأطفال في الواقع، حيث تأتي القصص لتتناول مواضيع كالنوم لدى الأطفال ورغبتهم المستمرة في السهر، ومشاهدة التلفزيون وعدم الرغبة في الأكل، وجميعها مواضيع تساعد على تهذيب الطفل وتعليمه بأسلوب ممتع وسردي جذاب.

بيت صغير في البراري لـ لورا انجلز: 

كتاب رائع للأطفال والكبار على حد سواء، لأنه سرد ذاتي لتجربة حقيقية حول العيش في البراري. 

لكن الأمر لا يتعلق فحسب بأدب الترحال أو وصف الحياة في البرية، بل مشاعر متشابكة ومعقدة عاشتها الكاتبة الأمريكية في طفولتها، بعد اضطرارهم الرحيل عن مسكنهم بعد عجز أبيها عن تسديد ثمن الإيجار. 

اضطرهم هذا للخروج عن المدينة والبحث عن مكان للاستقرار، ولم يجدوا سوى البرية تستقبلهم بصمتها الموحش وسمائها المليئة بالنجوم. 

تروي الكاتبة على لسان طفولتها، طريق السفر، والأراضي الخالية، ومشاعر والديها واخوتها. 

الرواية مليئة بالمشاهد الرائعة وتعد كتابا ممتعا للأطفال والمراهقين. 

تجاعيد الزمن لـ مادلين إنجل:

 أول رواية خيال علمي موجهة للأطفال، وتدور أحداثها حول الفتاة ميج هاري التي يختفي والدها الفيزيائي بينما كان يجري أبحاثه حول الزمن، فتقرر ورفقائها البحث عنه. 

ترتكز الرواية على العديد من المفاهيم الفيزيائية على غرار نسبية آينشتاين. وتبعث الكثير من الأفكار المشوقة، وتثير فضول القراء. 

رواية ممتعة ومثيرة لأولئك الذين يرغبون في تنمية خيال أطفالهم وطريقة تفكيرهم، كما أنها تحوي العديد من المشاعر النبيلة حول العائلة والأصدقاء والكثير من المغامرات أيضا.

الدب بوه لـ بنيامين هوف:

 من منا لا يعرف "الدب بوه" ؟ إحدى روائع الأدب العالمي للطفل. 

يتناول كتاب الأطفال هذا الكثير من الفلسفات البشرية، حول الحب، الخير، الصداقة، القناعة والرضا، السعادة وغيرها من المفاهيم التي جاءت بها فلسفات بوذا والفلسفة الصينية حول الوجود الإنساني، ينقلها لنا (بو) بمرح وسلاسة رفقة أصدقائه كل من البومة والحمار والأرنب. 

الكتاب مليء بالمعاني الجميلة والرائعة، ومفيد للأطفال لتنمية خيالهم ولغتهم وطريقة تفكيرهم ونظرتهم للأمور. 

الكتاب تصدر المبيعات في أمريكا قرابة عام كامل فور صدوره، كما تم تحويله لرسوم متحركة عرف نجاحا باهرا هو الآخر. 

نساء صغيرات للكاتبة لويزا ماي ألكوت:

 إحدى أهم الأعمال الأدبية وأكثرها رواجا، بين الأطفال واليافعين وحتى الكبار، لما تتضمنه من تفاصيل ممتعة وأبعاد جمالية حول الوجود والحياة. 

الرواية للكاتبة الأمريكية لويزا ألكوت، وتدور أحداث هذا العمل الفني حول أربع شقيقات يعشن وسط بيت دافيء مليء بالمحبة والدعم، إذ وبالرغم من أنهن من عائلة فقيرة ولا يملكن الكثير من المال، إلا أنهن يملكن قيما أغنى من أي شئ، وهذا ما تحاول الكاتبة بعثه عبر سرد تفاصيل يوميات هذه الشقيقات، وما يواجهنه من مواقف خلال حياتهما. 

تحكي الرواية أيضا حول ما تخبئه الحياة من تعاملات قذرة ووجوه مصطنعة ومشاعر مؤذية ورغم كل هذا تبقي الشقيقات على أخلاقهن النبيلة وكفاحهن الحر للاستمتاع بالحياة. 

ألهم الكتاب العديدين من صناع الفن، فاقتبست منه مسرحيات وتم انتاج مسلسل كرتوني حول هذه القصة كما تم انتاج فيلم ضخم عام 2019 من إخراج جريتا جيروج من بطولة إيما واتسون، وفلورنسا بف، ساويرس رونان، وإليزا سكانلن، وتيموثي تشالاميت، ولورا ديرن وميريل ستريب

مغامرات توم سوير مارك توين: 

من أشهر المغامرات في أدب الأطفال، وأحد أهم الأعمال في الأدب الأمريكي. وتحكي مواقف تصادف الطفل توم سوير مع أصدقائه، جامعة بين المرح والمتعة والكثير من اللحظات الساخرة والطريفة. 

تفاصيل العمل حاكت الحياة في الريف الأمريكي خلال القرن التاسع عشر، أين كانت الحياة تتسم بالهدوء والتفاصيل الرومانسية والطبيعة الخلابة وسحرها. 

كتاب ممتع وهادئ مناسب للسرد الليلي قبل نوم صغارك.

الغابة السوداء للكاتبة جوليانا باغيت:

رواية أخرى حول الحياة البرية والمغامرات في الغابات، لكن هذه المرة يخوضها الصبي لورنت في الغابة السوداء في ألمانيا، أين يتعرف على الحياة في الخارج وتفاصيل حول الحيوانات والنباتات، سرد ممتع وشيق يتخلله الكثير من الترقب. 

ستتيح قراءة هذه الرواية لطفلك الغوص في عوالم مختلفة كثيرا ما تشد انتباه الطفل وتثير دهشته. 

حاول أن تتيح له جوا ممتعا، على غرار خيمة منزلية هادئة أو ديكور مميز يساعد على الاستمتاع بأجواء الرواية. 

الأميرة النائمة:

 إحدى القصص العالمية الشهيرة والتي تم تحويلها لرسوم متحركة ومسرحيات وأفلام، كما تم الاقتباس منها لبناء روايات وأعمال أدبية أخرى. 

الرواية من تأليف شارل بيرو، وتحكي قصة أميرة نامت لمدة مائة عام، قبل أن يوقظها الأمير بقبلة حب صادقة. 

مؤخرا تم اقتباس الفكرة لإنتاج فيلم ضخم من بطولة أنجلينا جولي Maleficent: سيدة الشر، وقد لاقى نجاحا باهرا حينها. وسيكون من الممتع مشاهدة الفيلم مع صغارك بعد قراءة القصة حيث يساعد هذا على زيادة متعتهم وبعث آفاق خيالهم. 

روبنسون كروزو لدانيال ديفو: 

كتاب مناسب للمراهقين واليافعين، يحكي قصة رجل حوصر في جزيرة مهجورة لقرابة شهر بعد تعرضه لحادث. إذ تتناول القصة محاولات هذا الرجل المدعو روبنسون كروز في البقاء حيا والخروج من الجزيرة وما يواجهه من مغامرات شيقة وممتعة. تحمل الرواية العديد من المعاني الجليلة، كما أنها جاءت بأسلوب شيق وممتع يخطف القاريء.

ما تُخبّئه لنا النجوم لـ جون غرين:

 رواية عالمية اكتسحت المبيعات وحققت شهرة واسعة جعلها قبلة الناشرين والمترجمين حول العالم، وفي عام 2014 تم إصدار فيلم بالعنوان نفسه. 

الرواية تحكي قصة شابين يعانيان من مرض السرطان، الفتاة هايزل غرايس والشاب أغسطس واتزر، حيث تعرفا على بعضهما البعض أثناء فترات العلاج الكيماوي.

ورغم المرض وآلام العلاج، ومخاوف المصير المنتظر، يصر الصديقان على متابعة حياتهما والاستمتاع بتفاصيلها عبر بعث مشاعر جميلة من خلال علاقة حب صادقة تجمعهما معا، فتجعل الحياة أكثر خفة.

تحمل الرواية في طياتها، الكثير من المعاني الجميلة حول الحياة والأمل والاصرار على المواصلة والسعي حتى عند أكثر اللحظات إيلاما وتعقيدا. 

الرواية موجهة للمراهقين والشباب وينصح توجيه الآباء وترشدهم للمعاني الجوهرية لهذا العمل.

نارينيا لـ سي إس لويس: 

مجددا يقودنا أدب الأطفال إلى عوالم الدهشة والمتعة والمغامرات الشيقة. 

كتاب نارينيا، أحد الكتب الساحرة التي تأخذ بمخيلة الأطفال نحو تذوق حياة العجائبية والغرائب، عبر حياة الأشقاء الصغار الذين فروا من غارات الحرب العالمية، وبينما هم في خزانة الملابس يغوصون في عالم سحري مليء بالمتعة. 

في نارينيا يوجد كل شيء، الطبيعة الساحرة، والأقزام الناطقة والحيوانات والشريرة التي تحول كل هذا إلى شتاء كئيب ومظلم ! الأمر الذي يدفع بالأشقاء : بيتر و إدموند وسوزان ولوسي، إلى محاربتها من أجل إنقاذ هذه الأرض واستعادة الحياة بها.

للإشارة، نارينيا هو الاسم الذي اشتهرت به القصة في حين أن الكتاب جاء بعنوان : الأسد الساحرة وخزانة الملابس. 

أليس في بلاد الكم:

 نسخة حديثة لأليس في بلاد العجائب، وتطوير للفكرة مع إقحام البعد الفيزيائي والعلمي فيها. 

الرواية من تأليف الكاتب روبرت جليمور، ويسعى من خلال هذه القصة أن يقحم القاريء عالم الذرة وفيزياء الكم والجسيمات متناهية الصغر، لأجل تعريفه بجملة من المبادئ العلمية على غرار الدوال الموجية ومبدأ باولي. 

في هذه النسخة تتجلى أليس بحجم أصغر من الذرة، وتجابه مغامرات ممتعة ورائعة في هذا العالم الشاسع. 

تعد هذه القصة من بين القصص التي حققت المعادلة الصعبة، فجمعت بين الخيال والمتعة والواقع والفائدة العلمية، ضمن قالب سلس ومشوق. 

هاري بوتر: 

لا يخيل إلي أن ثمة مكتبة أطفال - بل وحتى كبار - قد تخلو من سلسلة هاري بوتر ! إحدى أشهر السلاسل في القرن الواحد والعشرين. 

تحكي هذه السلسلة ضمن ثمان أجزاء، قصة طفل يدعى هاري بوتر ويكتشف قدرات خارقة وساحرة، ورثها عن والديه الراحلين، أشهر سحرة بمدرسة " هوجوورتس" مدرسة السحر الوحيدة في بريطانيا. 

يلتحق هاري بوتر بالمدرسة أين يعيش العديد من المغامرات المدهشة و الأخاذة انطلاقا من الجزء الأول (هاري بوتر وحجر الفلاسفة) حتى الجزء الأخير، اين يتم القضاء على فولدمورت ! 

من فولدمورت وما أسرار هذه السلسلة العجائبية وسر نجاحها على هذا الشكل. 

تتوفر أيضا سلسلة أفلام هاري بوتر والتي تزيد من متعة الأطفال، ورغم هذا يبقى سحر القراءة فريد من نوعه، ولا يمكن أبدا تخيل ما يمكن للكلمات فعله بعقل طفل، خاصة حين يتعلق الأمر بسلسلة ممتعة وخيالية كهاري بوتر.

شمس الأرض لجوليا فيرين:

من الأعمال الأدبية التي تناولت المغامرات في الجزر والبحار. حيث تحكي قصة فتاة تعيش في جزيرة نائية صغيرة تتطلب منها مواجهة العديد من التحديات والمغامرات لأجل الاستمرار في العيش بسلام. 

رواية خفيفة وممتعة ومناسبة للأطفال والمراهقين، خاصة أولئك المولعون بقصص الجزر. 

الرائد المنكوب لجول فيرن: 

كتاب آخر حول مغامرات الجزر وأجواء الهروب والتحديات التي تواجه المرء في الأماكن المهجورة. 

تدور أحداث هذه الرواية حول مجموعة من الرجال الذين تضطرهم بعض الظروف للاحتجاز في جزيرة مهجورة، يسعون للخروج منها بأي شكل، ما يجعلهم في مواجهة الكثير من الصعوبات والتحديات. 

رواية مليئة بالغموض والمغامرات والمشاهد المشوقة، وتصلح للصغار والكبار.

عالم صوفي:

إن كنت ترغب في إقحام طفلك في عوالم الفلسفة، فإن هذه الرواية هي خيارك الأمثل دون شك ! 

رواية مهمة جدا، ورائعة، ترتكز على أرضية معرفية واسعة، طُرِحت بسلاسة وذكاء.

تحكي الرواية مستهدفة فتاة ذات ستة أعوام تاريخ الفلسفة، وخباياه، بحيث يلجأ الكاتب لأسلوب مبسط ومرح، يشرح من خلاله التاريخ الفلسفي، متحدثا عن العصور الفكرية، والنظريات الفلسفية، ويجيب على الأسئلة، ويجرح مفاهيم ويبعث على التساؤلات. 

تكمن أهمية هذا العمل، أنه يقحم الطفل عالم السؤال والنظريات والتاريخ والفهم الإنساني بسرد قصصي ممتع. 

ستساعد هذه الرواية طفلك على الشغف بالبحث والمعرفة، كما أن مشاركته القراءة ستعزز لغة التحاور والتعلم بينكما بلا شك. 

كتاب مرشح للصغار والكبار على حد سواء.

الظلام:

إن كنت من محبي حكايات السحرة وعوالم الخيال، تعد هذه السلسلة وجبة دسمة تملأ بها مخيلتك. 

السلسلة مكونة من سبعة أجزاء تحكي مغامرات بطل خارق يتمتع بقوى سحرية، لكونه الابن السابع لابن سابع وفق ما تقوله الأسطورة. 

تأتي الأحداث مليئة بالتشويق والمتعة والخيال مع الكثير من المشاعر الدافئة التي يعيشها سبتيموس هيب مع عائلته وأصدقائه. 

تتوفر السلسلة باللغة العربية، عن دار نهضة مصر، ويفضل قراءة أجزائها جميعا حتى يتسنى للطفل الغوص في تفاصيل الأحداث. 

ما وراء الطبيعة:

إحدى أشهر ما كتب في أدب الفانتازيا في الوطن العربي، سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب المصري الدكتور خالد توفيق, والتي تحكي مجموعة من الأحداث الغريبة التي تقع للدكتور رفعت اسماعيل، وهو دكتور أمراض الدم، يتناول الكثير من القصص الغامضة والمرعبة والشيقة التي خاضها أو شهدها أثناء فترة عمله. 

يتعلق الأمر بأحداث ما وراء الطبيعة، حول الأشباح وخلفياتها في سياق من الأسرار والحقائق المدهشة. 

الجميل في هذه السلسلة أنها تورد بين طياتها العديد من الحقائق العلمية والمعلومات المثيرة التي تشجع على البحث والقراءة في مجال العلوم والطب. 

صدر من السلسلة ثمانون عددا، كانت رفيقا مهما للقاريء العربي وستكون رحلة شيقة أيضا لطفلك. 

تجدر الإشارة أن للكاتب خالد توفيق، سلسلة مشابهة بعنوان الموت الأصفر من 53 عددا، لكن هذه المرة، بطلها الدكتور علاء عبد العظيم الذي يجد نفسه في مواجهة أمراض غريبة وأحداث غير معقولة، خلال تواجده في الكاميرون.  

بابا ياجا:

إحدى أشهر الأساطير الشعبية ومن بين أكثر القصص انتشارا بين الأطفال. 

تروي حكاية بابا ياجا، وهي من الفلكلور الروسي، حكايات خرافية حول ساحرة شريرة وطفلين يتم التخلي عنهما من بعد وفاة والدتهما، من طرف زوجة الأب الشريرة. 

تدور الأحداث حول المغامرات التي تصادف الطفلين في الغابة الموحشة، وكيف يتخلصان بفطنتهما من المكائد المدبرة من طرف الساحرة العجوز وقصص أخرى حول الفلاحين والفتيات والأمراء. 

ألهمت هذه الحكاية الشعبية العديد من الكتاب وصناع الأفلام وكانت مصدر بعث الكثير من الحكايات الخرافية الأخرى. 

دروس على القمح بالأقدام:

ما رأيكم في المانجا؟ إن كنتم من محبي القصص المصورة، إليكم إحدى أهم المؤلفات في هذا المجال، دروس على القمح بالأقدام للكاتب ناكازو كيجي. 

تحكي هذه السلسلة المكونة من عشرة أجزاء قصة مستوحاة من طفولة الكاتب الشخصية، في اليابان. إبان الحرب العالمية الثانية، ووسط مشاهد من إلقاء قنبلة هيروشيما. 

يسرد جي الكفل ذو ستة سنوات أيام الحرب، ومشاعر الخوف والحزن والأمل، والكثير من التفاصيل الانسانية العميقة. ويحمل إسقاطات هامة حول الخير والشر والممارسات الدكتاتورية التي تفتك بالإنسان باسم شعارات رنانة حول الإخلاص للوطن. عمل مهم وخلّاق سيعجب صغيرك حتما، بل وسيخطف اهتمامك أنت أيضا ! 

للإشارة، فإن النسخة العربية من سلسلة دروس على القمح بالأقدام جاءت بعنوان (جن الحافي). 

مرحبا هل من أحد هناك:

إحدى روائع الكاتب النرويجي جوستاين غاردر، صاحب " عالم صوفي". 

يدور هذا الكتاب حول طفل صغير يدعى جو، يكتشف كائنا فضائيا يسمى ميكا، بعد سقوط شهاب ضخم من السماء في حديقة منزله، لتبدأ محاورات شيقة بين جو وميكا، تساعد الطفل على اكتشاف الكثير من عوالم الفيزياء والكون ومبادئ حول الزمن وفكرة التطور.

يجيء الكتاب بأسلوب سلس ولغة بسيطة وسرد قصصي شيق وممتع، كما أنه مفيد للغاية للأطفال المولعون بالعلوم والمعارف. 

أعجوبة:

رواية مهمة ورائعة للأطفال، تم إدراجها في الصفوف المدرسية الأمريكية، نتيجة لقيمة العمل والمعاني الجليلة التي يبعثها. 

تدور أحداث هذه الرواية حول طفل يعاني من تشوه خلقي يجعل شكله يبدو غريبا، والصراعات الداخلية التي يواجهها نتيجة ذلك. 

يروي هذا العمل تفاصيل عميقة لما قد يعيشه طفل مختلف بين أقرانه، من خلال الحديث عن ما يتعرض له من تنمر وتعليقات مؤذية، ومن جانب آخر يظهر الكتاب مشاعر عائلة الطفل والتحديات التي يواجهونها من أجل حماية الطفل وتعزيز ثقته بنفسه. 

تم تحويل هذا العمل لفيلم سينمائي من بطولة جوليا روبرتس بعنوان wonder. 

الأميرة الصغيرة:

من منا لا يعرف سارا كرو ؟! الأميرة الهندية الجميلة و دميتها الشقراء الرائعة ! حتما بدر إلى ذهنك كرتونك المفضل (سالي) ! 

نعم إن الأمر يتعلق بالفعل بقصة هذا المسلسل الكرتوني. 

تدور أحداث هذه الرواية للكاتبة الانجليزية فرانسيس هودجسون بيرنت حول فتاة يتيمة قدمت إلى إنجلترا مع والدها، رجل الأعمال الثري رالف كرو، وأُلحِقت مدرسة داخلية بلندن، مدرسة الآنسة منشن، أين تحظى بمعاملة مميزة كالأميرات. 

لكن، وفي أحد الأيام، تفاجأ سارا كرو بخبر وفاة والدها، الخبر الذي يقلب الأحداث رأسا على عقب، حيث وبعد أن كانت الآنسة منشن تعاملها معاملة خاصة محاباة لمركز والدها، تنقلب عليها لتحولها إلى خادمة تعيش في قبو قذر وتفقد حتى حقها في الدراسة. 

بعدها تتوالى الأحداث الأليمة دون أن تفقد صبغتها الجمالية والانسانية، إلى أن تحدث مفاجآت سارة تعيد لسارا إمارتها؟! 

قصة عالمية عظيمة، غرست الكثير من المعاني، ولقد تم تحويلها إلى فيلم سينمائي عام 1995 من إخراج ألفونسو كوارون. 

بهذا نكون قد انتهينا من عرض دليل متنوع لقائمة بأفضل وأشهر الكتب الموجهة للأطفال، فأي كتاب جعلته ضمن قائمة قراءات طفلك؟ ولم لا قراءتك أنت أيضا .. جميعنا أطفال على نحو ما !