تحميل كتاب اختصار علوم الحديث pdf

ملكية عامة

هذا الكتاب ملكية عامة نُشر برخصة المشاع الإبداعي، معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط و أي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف

ابن كثير
ابن كثير
( 0 )
( 37 )

اختصار علوم الحديث

اختصار علوم الحديث
المؤلف :
ابن كثير
الناشر :
تاريخ الإنشاء :
29-11-2013
حجم الكتاب :
6.46MB
امتداد الكتاب :
pdf
قراءة الكتاب

وصف الكتاب

كل إيجاز يحتاج إلى تفصيل لإيضاح معناه وإيصال مقصده للناس، وكل تفصيل مبحر في العلوم متشعب فيها يحتاج إلى اختصار يثبت شرحه ويعتني بترتيبه يؤكد على منهجه ومقاصده والغاية من تأليفه.
انطلاقاً من تلك القاعدة عمد الإمام "ابن كثير" إلى تأليف كتاب لترتيب وشرح وتبسيط كتاب "علوم الحديث" أو "مقدمة ابن الصلاح" الذي قام بتأليفه "عثمان بن الصلاح عبد الرحمن الشهرزوري ابن الصلاح"، وأطلق ابن كثير على كتابه اسم "الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث" ليكون خير مُعين لكل المهتمين بعلوم الحديث على فهم كتاب "مقدمة ابن صلاح".

أهم ما يُميز كتاب "اختصار علوم الحديث" أنه كُتب بلغة سهلة وعبارات واضحة وأسلوب سلس مفهوم، وقد جاء الكتاب مقسماً إلى قسمين.. القسم الأول يبحث في "أنواع الحديث" ويندرج تحته 65 عنواناً يُمكن القارئ من كيفية التحقق من صحة الحديث وتصنيفه، أما القسم الثاني فيتناول "مسائل في علم الحديث" وفيه يبحث ابن كثير في قضية الأسانيد والروايات.

الجدير بالذكر أن "ابن كثير" اهتم بوضع مقدمة للكتاب يؤكد فيها على أهمية علم الحديث، مذكرّاً بالعناية الفائقة التي أولاها المشايخ والأئمة لذلك العلم على رأسهم الإمام "عثمان بن الصلاح عبد الرحمن الشهرزوري ابن الصلاح" مستشهداً بكتابه "علوم الحديث" أو "مقدمة ابن صلاح".

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
في حالة وجود اي مشكل في الكتاب يرجي التبليغ عنه من خلال التواصل معنا