تحميل كتاب خلق المسلم pdf

ملكية عامة

هذا الكتاب ملكية عامة نُشر برخصة المشاع الإبداعي، معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط و أي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف

محمد الغزالي
محمد الغزالي
( 0 )
( 19 )

خلق المسلم

خلق المسلم
الناشر :
تاريخ الإنشاء :
23-07-2006
حجم الكتاب :
5.67MB
امتداد الكتاب :
pdf
قراءة الكتاب

وصف الكتاب

في هذا الكتاب يتناول الغزالي موضوعاً عميقاً يراه يتغلغل في روح الفكر الإسلامي ودعوته السامية ألا وهو الأخلاق، حيث يؤكد أن الإسلام جاء ليرسى قواعد الأخلاق ويثبتها في النفوس، مؤكد أن بالأخلاق  تُبني الحضارات وتزدهر الأمم، وبها فقط تحقق كيانها ووجودها ومجدها عبر التاريخ.

لم يحتاج الغزالي في حديثه إلى الدخول في متاهات لغة معقدة أو أسلوب مبهم بل اكتفى  بذكر اقتباسات قرآنية وأحاديث نبوية توضح وبشكل جلي أن الإسلام ألمّ بالأخلاق كقضية جوهريه لا يحيى الإنسان إلا عبرها، وبعثها على نحو فطري سليم.
 وقد عرض الغزالي الكثير من الأفكار والفلسفة الأخلاقية، وتناول الكثير من الجوانب والتفاصيل توضح أن الإسلام اعتني بكافه التفاصيل وأعمقها ليحمي الوجود الإنساني ويجيب على كافة تساؤلاته ويلبي رغباته ويحيطه بما يضمن له حياه كريمة حرة آمنة.
ويؤكد الغزالي أن بالأخلاق وحدها يمكن صيانة التعاملات الإنسانية والعلاقات الاجتماعية و لأن الدين  الإسلامي دين معاملة فقد حرص على ترسيخ كل القيم التي تضمن معاملة حسنة وفاضلة بين جميع البشر دون تمييز.
 تطرق الغزالي في كتاب خُلق المسلم للكثير من الأخلاق على غرار الإخلاص والأمانة  والرحمة وغيرها من الصفات والخصال التي على المسلم و الإنسان بصفة عامة أن يتحلى بها، و في الكتاب إشارة للكثير من الأبعاد والخلفيات سعياً وحرصاً على غرس قيم الدين الإسلامي الجوهرية بدل من  التركيز على بعث قضايا سطحية وجافة تزيد من الاضطراب الفكري للمجتمع الإسلامي، كما ابتعد عن الأسلوب التقريري الوعظي واخذ يتناول القضايا عبر طرح سلس وبسيط قرب عبره المعنى وبث الحجة وإضافة معنى تُبنى على أساسه تصورات المسلم لأصول دينه وفلسفته وتشريعه.

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
في حالة وجود اي مشكل في الكتاب يرجي التبليغ عنه من خلال التواصل معنا