تحميل كتاب سر تأخر العرب والمسلمين pdf

ملكية عامة

هذا الكتاب ملكية عامة نُشر برخصة المشاع الإبداعي، معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط و أي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف

محمد الغزالي
محمد الغزالي
( 0 )
( 8 )

سر تأخر العرب والمسلمين

سر تأخر العرب والمسلمين
الناشر :
تاريخ الإنشاء :
14-08-2006
حجم الكتاب :
4.07MB
امتداد الكتاب :
pdf
قراءة الكتاب

وصف الكتاب

سر تأخر العرب والمسلمين أحد أهم الكتب التي كتبها الداعية الإسلامي محمد الغزالي، من أجل إتمام رسالته ودعوته، لتوضيح جوهر فلسفة الدين الإسلامي وتبيان قيمته الفكرية والإنسانية.
وفي كتاب سر تأخر العرب والمسلمين سنجد الإمام الغزالي أخذ يطرح تساؤلات جوهرية للكشف عن  الأسباب التي جعلت العرب والمسلمين يعانون كل هذا التخلف والأزمات الفكرية رغم أنهم يمتلكون بين أيديهم رصيدا باذخاً من الأفكار والحقائق والقيم والمعايير الأخلاقية التي تساعد على بناء أي أمة وتحقيق تقدمها.
 وقد انطلق لأجل تبيان ذلك في تشريح الأسباب التي أدت إلى تأخر المسلمين، فبعد أن عرفت الحضارة الإسلامية تقدماً وتطوراً فكرياً نتاج الالتفاف حول القيم الحقيقية والدينية والأخلاقية، بات المسلمون في ذيل ركب الحضارة في أواخر عهد الخلافة العثمانية بعد أن تخلوا عن جهور المبادئ الإسلامية، وغطوّا روح الأمة بقشور فكرية سطحت الرسالة وأبعدتها عن طريق الصواب.
بعدها تناول الغزالي قضية مهمة ألا وهي عودة الفكر الجاهلي وتقاليده البالية لتحل محل خصال الإسلام الحقيقية، ما أدّى إلى تخبط المسلمين والغرق في تقلّبات وصراعات و أحكام لا طائل منها على غرار التقاليد التي جارت على الفكر وعلى المرأة وغيرها من الأحكام والمفاهيم المغلوطة التي نسبت جوراً للدين الإسلامي.
 ثم انتقل للحديث والبحث في حلول عميقة للقضايا المعاصرة على غرار تناوله مواضيع حول الحكم والسلطة والمجتمعات الإنسانية، وتوضيح السُبل التي تساعد على النهوض بالأمة الإسلامية مرة أخرى، أمة متماسكة وناجحة.
كما تطرق للعديد من القضايا المهمة كتناوله قضايا العلم وتعاليم الدين الإسلامي، مشدداً على أهمية الرجوع إليها والالتفاف حولها والعناية بتفاصيلها حتى لا نترك سبيلاً لفتح الثغرات وتغلغل التشويش والاضطراب والمغالطات في اتجاهات المسلمين الفكرية مرة أخرى والتي تساعد على هدم القيم، وانحلال الأخلاق، وتشويه الدين من أجل عرقلة الأمة الإسلامية وتحقيق جمودها في خانة العالم الثالث الذي يسمع الأوامر ويلبيها لا حول له ولا قوة، رغم أن قوة المسلمين في التمسك بدينهم كونه الدين الأكثر حرصاً على تحقيق العدل، المساواة والحرية.

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
في حالة وجود اي مشكل في الكتاب يرجي التبليغ عنه من خلال التواصل معنا