تحميل كتاب لا تكن لطيفا أكثر من اللازم pdf

لا تكن لطيفا أكثر من اللازم

لا تكن لطيفا أكثر من اللازم
الناشر :
مكتبة جرير
تاريخ الإنشاء :
2024-02-01

وصف الكتاب

هل من اللازم أن يكون المرء لطيفا على الدوام؟ وما هي السلوكيات السلبية التي قد تلحق بالإنسان اللطيف؟
فكرة مغايرة يعالجها الكاتب ديوك روبنسون حول الأشخاص اللطفاء، وكيف أنهم يتحملون عبئا اجتماعيا ضخما أحيانا يضطرهم للوقوع في أخطاء مؤذية للنفس.

يتمحور الكتاب حول معالجة تسع أخطاء يقع فيها الشخص اللطيف الذي يسعى للتراحم والود الاجتماعي، لكنه في المقابل يقدم تضحيات تجره للخطأ دونما قصد، كالكذب والمراوغات وكثرة الوعود والضغط العصبي.
مشاكل يحاول روبنسون حلها عبر نصائح ذكية لمساعدة الأشخاص على الموازنة بين الكون لطفاء وبين المبالغة في فعل ذلك سعيا نحو كمال وهمي، حيث يقر كاتب " لا تكن لطيفا أكثر من اللازم" أن الكثير من الأشخاص يقعون في فخ ينصبه لهم المجتمع بجعلهم يتكلفون صفات ودودة بغية نيل رضى مجتمعي، لكن في المقابل تكلفهم هذه التصرفات تنازلات لا جدوى منها، وتستنزفهم بشكل لا يضيف شيئا للمسار الانساني والاجتماعي.

يجيء الكتاب عبر  308 صفحة عرضت عناوين مثل : " محاولة أن تكون كاملا" " التعقل لحظة الاندفاع" "حماية من يشعرون بالحزن" وكل فصل يعالج المشكلة باقتراح حلول عملية بسيطة ودقيقة.
الكتاب من فئة التنمية البشرية والعلاقات الاجتماعية، نشر لأول مرة عام 2002 وترجم لأزيد من عشرين لغة وبيعت منه ملايين النسخ على طبعات عديدة حول العالم.

أهم الاقتباسات:

  •     تستطيع أن تبدأ بقدرتك على اتخاذ القرار وهذه القدرة هي من أثمن ثرواتك وهناك خطوتان يجب اتخاذهما على الفور.
  •     قرر أن النزعة الدائمة نحو تحقيق الكمال تعتبر خطأ.
  •     يتطلب الحب منا أن نتوقف عن السعي لإرضاء الجميع على الدوام لكي نحوز قبولهم.
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
في حالة وجود اي مشكل في الكتاب يرجي التبليغ عنه من خلال التواصل معنا