تحميل كتاب وقت مستقطع.. تأملات قرأنية في واقع مضطرب pdf

وقت مستقطع.. تأملات قرأنية في واقع مضطرب
مؤلف : معتز عبد الرحمن
القسم : قسم الدين الإسلامي
اللغة : العربية
الناشر : الناشر غير موجود
حجم الكتاب : 960.35kB
امتداد الكتاب : pdf
تاريخ الانشاء:

شارك بالكتاب في تحدي القراءة اقرأ التفاصيل

  وصف الكتاب :

ما أكثرها الكتب التي ارتكزت على المتن القرآني؛ تستشهد به أو تطرحه حجة أو ركيزة لفكرة أو خاطرة ما، لكن هنا، وفي كتاب وقت مستقطع من تأليف الكاتب معتز عبد الرحمن، استطاع أن يجعل دفتي كتاب سراطا ينقل القارئ من التيه الى الاستفافة، وجعل القرآن الكريم بوصلة لحرفه، ومدادا لنصه، فألف واشتغل على السؤال والإجابة، في ضفاف ما يمنحه النص القرآني من طمأنينة تقينا من الشكوك والمخاوف والرؤى المشوشة.

مستقطعاً من الأمة وقتاً ليموضعها موضع مراجعة مع النفس، يهز سباتها ويقحمها في رقعة بحث وتأمل، فينفصل عن زخم الالتهاء الدنيوي، والجري المضطرب، ليرسو بالقاريء على بر التدبر والتفكير بحثا عن الحلول في وقت كثر فيه الخلط والفهم المبتور والتفسير المغلوط للوجود الإنساني.

يجيء الكتاب:  وقت مستقطع عبر 137 صفحه قسمت إلى 10 فصول حاولت رصد فجوات أصابت فهمما لشعائر الدين الاسلامي وعمقت حالة الاضطراب الذي انعكس على تفاصيل ممارستنا الدنيويه اليوميه.

توزعت مواضيع " وقت مستقطع " على عشرة فصول كانت بمثابة درب نحو الهدى، عند كل فصل تسقط غشاوة ونقترب خطوة نحو الاهتداء.

اللافت في كتاب وقت مستقطع أنه أبان عن وعي عميق بالغاية وإدراكا لوسائلها، فجاء متكاملا متدرجا على نحو يأخذ بيد القارئ ليغوص في المعتقد، ويزيل الشوائب المحيطه به، دون تعقيد أو استخدام للغة وعظية جافة، بل اختار الكاتب لذلك أسلوبا سلسا يمنح القاريء فسحته الخاصة لإعادة التفكير في الوجود والشرائع وسر خلافة الله في أرضه.

أما الفصل الأول من الكتاب  " وقت مستقطع " فقد جاء ليعمق الفهم حول فكرة الخضوع والطاعة واليقين بالحكمه الالهيه للشرائع، و يتناول فيه السبب الذي يجعلنا نخضع للأحكام المشرعة من الله حتى حين يقصر علينا فهم حكمتها، وأن إيماننا ينبع من انقياد فطري لفكرة التسليم المطلق لله عز وجل ولتدبيره الكوني، وفيه عرج على العديد من الأمثلة والحجج استمد جلها من سورة البقرة، ولعل هذا ما سعى لتمريره عبر كل فصول الكتاب.

إذ جعلها ترتكز على روح السور وحكمها وحكمتها، وقد استمد الفصل الثاني من سورة آل عمران حيث يشير فيه لجملة من الأفكار حول اليأس واليقين، بينما جاء الفصل الثالث ليعالج فكرة العدل عبر عرض صوره المختلفة وخلفياته وأبعاده مرتكزا على سورة النساء وما جاء فيها من آيات تزضح العديد من التفاصيل التي تساعد على ردع الشكوك التي قد يرمى بها الدين الإسلامي، وتوالت الفصول بانسجام روحي ولغوي لتطرق العديد من القضايا والمواضيع، فتحدث المؤلف عن بنو إسرائيل وما أحاطهم من منن من الله عز وجل وكيف قوبلت بالإنكار والجحود مستخلصا عبرا عميقة تفسر الكثير من الممارسات الغير سوية، وكذلك تحدث عن قيم التسامح والنصح والوعظ والهداية والتقدير ووحدة الصف ومواضيع أخرى صاغها الكاتب ببراعة وبلاغة.

كتاب وقت مستقطع ليس الكتاب الوحيد للكاتب معتز عبد الرحمن، حيث صدر له كتاب أزمة البخاري، وكذلك كتاب المؤلف الأخير "عنبر المديرين" الصادر عن دار كتوبيا للنشر والتوزيع وفيه يطرح موضوع العلاقة بين العمال ومدرائهم عبر طرح مغاير في الساحة الثقافية العربية.

وتعرف كتب معتز عبد الرحمن  تقييما ايجابيا بين القراء في الوطن العربي، لقدرته على طرق مواضيع دينية عبر طرح جوهري يلم بشتى الجوانب دون إجحاف أو تطرف أو ابتذال واستخدام الكلمة كسهم يستهدف فيجيب !

تحميل وقت مستقطع:

تجدر الإشارة أن كتاب وقت مستقطع : تأملات قرآنية في واقع مضطرب يتوفر ككتاب إلكتروني دون فرض شروط صارمة على حقوق التوزيع، حيث يسهل تحميل كتاب وقت مستقطع بنسخة pdf قراءة فصوله على هاتفك أو قراءته مباشرة عبر خيار "اقرأ " دون أن يحتاج الأمر منك لأكثر من دقائق.

كما أن للكاتب حضور على مواقع التواصل على غرار الفيسبوك وفيها اعتاد المشاركة بالكثير من أفكاره وكتاباته وأبرز مقولاته، وما يتبناه من قضايا ومعتقدات فكرية.

وقد طرح كتابه هذا وقت مستقطع للمراجعة في موقع Goodreads إذ تجد على الصفحة moataz abdul rahman books  كتابه وعليه العديد من المراجعات والقراءات مع تقديم مفصل من قبل الكاتب لمحتوى الكتاب إذ طرح عنوانه ومحتواه بشكل موجز تاركا البراح لفئة القراء لتضيف عبارة أو نقدا أو قراءة أو إضافة استقطع من خلالها واضعها الوقت ليرمم به واقعا مضطربا تمر به الأمة الاسلامية فكم عدد الساعات التي علينا استقطاعها لنفهم الوجود الانساني فهما قرآنيا سويا !

بهذا نكون قد انتهينا من طرح ملخص " وقت مستقطع " مستقطعين الوقت من  الكاتب والقاريء معا، علنا نطرح معنى ينصف عنوان الكتاب وليكون مقدمة وخطوة أولى نحو قراءته.

 

كتب أخرى من تأليف معتز عبد الرحمن :

/
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
في حالة وجود اي مشكل في الكتاب يرجي التبليغ عنه من خلال التواصل معنا

الاقتباسات

لا توجد تعليقات على هذا الكتاب
لترك تعليق على هذا الكتاب يرجى تسجيل الدخول اولا