تحميل كتاب المحاور الخمسة للقرآن الكريم pdf

ملكية عامة

هذا الكتاب ملكية عامة نُشر برخصة المشاع الإبداعي، معاينة الكتاب أو تحميله للإستخدام الشخصي فقط و أي صلاحيات أخرى يجب أخذ إذن من المؤلف

محمد الغزالي
محمد الغزالي
( 0 )
( 9 )

المحاور الخمسة للقرآن الكريم

المحاور الخمسة للقرآن الكريم
الناشر :
تاريخ الإنشاء :
23-07-2006
حجم الكتاب :
5.65MB
امتداد الكتاب :
pdf
قراءة الكتاب

وصف الكتاب

هل نحن اليوم نتدبر القرآن الكريم بالطريقة التي أرادها الله لنا؟

في كتاب المحاور الخمس للقرآن الكريم سنجد الإمام الغزالي يجيب عن ذلك التساؤل من جهة، ومن جهة أخرى يكشف أوجه القصور الذي قد نقع فيها عند تدبر النص القرآني وفهم مقاصده.

يقدم الغزالي المحاور الخمس الرئيسية المنبثقة من القرآن الكريم والتي تُعد عماد النص الرباني التي يجب أن يتدبرها المسلم بعقله ويعمق نظرته فيها حتى يصل إلى ماهيتها وجوهرها ليتمكن من تطبيقها على نحو صحيح من أجل الوصول إلى إيمان راسخ لا تشوبه شائبة ومن بعدها يمكنه أن يدخل في الفروع الأخرى وتشعباتها بعقل يقظ ونفس ثابتة لحماية نفسه من أي تضليل أو تشويه أو قول زور.

ويعمد الإمام الغزالي إلى مناقشة تلك المحاور الخمسة وهي الله الواحد وفيها يقدم الغزالي بالشرح والتحليل محور الوحدانية والألوهية وبأن الله واحد لا شريك له.

 والمحور الثاني هو الكون الدال على خالقه حيث يبين الغزالي بأن الكون هو خير شاهد على وجود الله وعلى عظمة حكمته وجميل صنعه الذي لا مثيل له في الأرض أو السماء.

 أما المحور الثالث فيناقش القصص القرآني والغاية والمغزى من وضع كل قصة في موضعها داخل القرآن الكريم، والحكمة البالغة من تكرار القصص في مواضع مختلفة، والغاية الكبرى من ذلك لتربية النفوس وتهذيبها.

 أما المحور الرابع فيناقش بنظرة متعمقة قضية البعث والجزاء وكيف أرشد القرآن الكريم الإنسان ليفهم أن الكون أجمع قائم على ذلك المحور وإن كل قول أو فعل نهايته نتيجة وحساب.

 والمحور الخامس والأخير هو ميدان التربية والتشريع في القرآن الكريم، وكيف رسم الله لنا خارطة تربية النفس وتربية الأبناء من قبل الآباء والأمهات والمعلمين، كونها هدف أسمى وأمانة يجب الحفاظ عليها.

كتاب المحاور الخمس للقرآن الكريم دعوة لفهم عمق نظرة الدين الإسلامي وفلسفة وتشريع القرآن الكريم وإدراك أنه لا خير في الهرولة وراء الفروع مادمنا لم نصل بعد إلى جوهر أساس الدين ودستوره.

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
في حالة وجود اي مشكل في الكتاب يرجي التبليغ عنه من خلال التواصل معنا