تحميل كتاب سواح في دنيا الله pdf

كتاب سواح في دنيا الله

سواح في دنيا الله
مؤلف : مصطفى محمود
القسم : القسم العام
اللغة : العربية
الناشر : الناشر غير موجود
حجم الكتاب : 11.84MB
امتداد الكتاب : pdf
تاريخ الانشاء: 31/08/2008

شارك بالكتاب في تحدي القراءة اقرأ التفاصيل

  وصف الكتاب :

سواح في دنيا الله من أحد الكتب الجامعة للعديد من مقالات الدكتور مصطفى محمود، والتي يمكن أن نضعها في خانة المهمة، حيث أنها تعتبر خلاصة نظرة الكاتب في ماهية الدين والدنيا، ورؤيته الثاقبة في أحوال الأمة الإسلامية والأسباب التي أدت إلى تخلّفها بعدما كانت أمة يحتذي بها على الجانب الإنساني، الفكري، العلمي والحضاري.

في كتاب سواح في دنيا الله يقدم مصطفى محمود لقرائه رؤية للدين الإسلامي بمنظوره العميق والأشمل، فما نزل من أوامر ونواهي ما هو إلا أمور تشريعية بحتة حتى يتمكن المسلم من تنظيم دنياه، لكن حقيقة الدين تكمن في الروح والنفس وما تحمله من حب إلهي تتحطم أمامه جميع الشهوات والمغريات، حيث يسوق لنا الكاتب عدة شواهد تحدث في حياتنا يومياً ليؤكد لنا أن الحب والحنين الداخلي لخالقنا هو الدين التي قامت من أجله الدنيا.

وكعادة دكتور مصطفى محمود بالمزج بين الأسلوب العلمي والفلسفي يقدم لنا  شواهد تاريخية على حال الأمم التي اعتقدت أن الهيمنة والسيطرة هي القوة، والدُنيا تأتي طواعية للأقوى عسكرياً واقتصادياً، ولكنها في الناهية هُزمت أو أبيدت ولم يشفع لها قوة ولا سلطان، إذاً الأمر لا يتوقف على قوة أو مال في المقام الأول، بل سرّه في الاستقامة والإخلاص لله عزوجل.

ثم يتطرق الدكتور مصطفى محمود إلى الفاجعة التي عليها بلاد المسلمين الآن من تفسخ وضعف وذل ومسكنة، وكيف استطاعت الدول الأقل شأنا ان تتحكم في مصائرنا، لذا على الأمة الإسلامية أن تفيق من سباتها وتبدأ باتخاذ الأسباب للوقوف أمام من أراد استعبادها بعد عزة.
إنها مقالات متفرقة تأخذك إلى الجانب الروحي والإنساني تارة، ثم تلقى بظلالها على السياسة ولعبة التحكم والسيطرة تارة أخرى، لتجد بين ذلك وذاك ربط خفي أراد به مصطفى محمود الوصول إلى كبد الحقيقية التي مفادها أن البُعد عن الله واتباع الهوى هما رأس البلاء على الإنسان عموماً وعلى بلاد المسلمين بشكل خاص.

 

كتب أخرى من تأليف مصطفى محمود :

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب
في حالة وجود اي مشكل في الكتاب يرجي التبليغ عنه من خلال التواصل معنا

الاقتباسات

لا توجد تعليقات على هذا الكتاب
لترك تعليق يرجى تسجيل الدخول اولا